التربية الأسرية*****التربية الصحية والنسوية ******التربية الصحية والنسوية *******التربية الأسرية *******الإقتصاد المنزلي *******التربية الأسرية *****التربية الصحية والنسوية ************
توقير أهل الفضل والعلم دين وملة وقربة/ للشيخ صالح المغامسي

دروس للمعلمات

درس عمل القهوة للطالبات
تم بحمد الله وعونه في يوم الخميس الموافق/2/2/1435من العام الهجري الجديد...التشرف بحضور موجهتي الفاضلة/الأستاذة هدى...وبفضل الله تعالى ورضاه وبركة دعوات والدتي لي حفظها الله ورعاها.. نال درسي المتواضع اعجاب موجهتي ....وبناء على ذلك ولاستحسان الاستاذه هدى لما قدمت احببت ان اعرض عليكن أخياتي العزيزات مقتطفات بسيطة لمراحل موضوعي ولبعض الاستراتيجيات التي قمت بتطبيقها لهذا الموضوع من أجل الإستفادة وتبادل الخبرات

*******************************

1/بدات موضوع درسي باسترجاع ماسبق دراسته مع  الطالبات في الاسبوع السابق حيث كان لاحدى غرز الخياطة وهي غرزة السراجة وتم عرض اعمالهن والثناء لمن اجادت واتقنت وتوجيه من لم تجيد

********************************

2/بدات التقديم لموضوع درسي الجديد بقصة قصيرة عن احدى الوزراء الغربيين الذي اراد ان يثبت من خلال تجربته على السجناء فوائد واضرار القهوة على الإنسان ومن خلال تجربته أمر مأمور السجن باحتساء السجناء للقهوه مرتين يوميا وكانت النتيجة معاكسة لما تشيعه كثير من الابحاث العلمية بأن القهوة تقصرمن  عمر الإنسان الافتراضي وتسبب له الجلطات الدماغية وارتفاع نسبة الكلسترول الضار وسرطان القولون... حيث تبين أن السجناء كثيرا منهم من توفي بسن الثمانبن ومافوق.

وبعد هذا التقديم // قمت بسرد قصة السيدة مريم وهزها لجزع النخلة حيث كان هذا التقديم لاستنتاج موضوع الدرس من افواه الطالبات وتم تسجيله على السبورة.

***********************************

3/استخدمت في توقيتي للبند الثالث حيث لابد من مراعاة الفتره الزمنية عند تطبيق درسي واستخدام الاستراجيات ولقد طبقت استراتيجية الكف الخافق وطبقته باستخدامين في البدايه كان يدل على عناصر الدرس الخمس ومن ثم تم استخدامه بنهاية الدرس بخمس اسئله تقيميه اساسيه للطالبات.

***********************************

4/ في الخطوةالرابعة وكما قلت لك اخيتي لابد من مراعاة التوقيت والالتزام بالفترات الزمنية لكي يعرض الموضوع  في تسلسل منظم مع الحرص على  تسلسل الافكار التي تتلقاها الطالبة بشكل مرتب يسهل فهمه من قبل الطالبة حيث استطعت الاستنباط من طالباتي أشهر البلدان بالعالم لزراعة البن والحمد الله شاركت الطالبات في  الإجابة والأخذ والعطاء ومما لا شك فيه يكون التركيز كبير بالتعاون مع الطالبات في جلب المعلومات وايضا عرض معلوماتي وبهذه الطريقه اطبق التعليم التعاوني الجماعي حيث من خلال معلومات الطالبات ومعلوماتي تعرفن الطالبات على اكبر واعظم الدول التي تزرع البن مثل الحبشه اول الدول ومن الف عام وتليها اليمن وهناك بعض البلاد الغربيه مثل المكسيك حيث لديهم الجبل الازرق مشهور بزراعة البن/ايضا كوستاريكا والبرازيل وايطاليا ومما لاشك فيه ذكرت لهن أول البلادن التي انشات مقاهي لديها وهي استانبول في تركيا منذ القرن الخامس عشر///واوضحت لهن ان اكثر دول العالم التي تتواجد بها مقاهي او كما يتداول الان البعض كلمة ((كوفي شوب)) وبلانجليزيه((coffey shop)),,وبعد هذا التقديم المتواضع بدانا بالتجهيز لمقادير القهوةومعاونة الطالبات لي ومما لاشك فيه اثناء العمل اكرر المقادبر لاستيعاب الطالبات وترسيخها باذهانهن واستكمال عمل القهوه والالتزام بالمقادير.

***********************************

5/ تم تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة بتوزيع ارقام على مجموعات الطالبات حيث تعرف كل طالبه رقمها ومن ثم طرح السؤال بحيث اذا اخترت وليكن مثلا رقم (1)تعرف الطالبة رقمها وتجيب ولا تنسي اخيتي التشجيع بالعبارات والهدايا الرمزية المشجعة للطالبة

***********************************

6/في هذه المرحلة وبعد الإنتهاء من عمل القهوة وتطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة انتقلنا إلى التمر وعمل بعض الاصناف لحلا التمر بعد ان تعاونت مع الطالبات في سرد و استنباط و توضيح أشهر البلدان المشهورة بزراعة النخيل وهي غرب بلاد الهند وتليهاإيران ثم  بابل بالعراق ثم السعوديه التي تعتمد في خريطتها الاقتصاديه على التمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق